للمشاركة والمتابعة..
  • " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه في الجنوب رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال الاجنبي يوجه رسالة تهنئه الى الشعب العراقي العظيم والى الامتين العربيه والاسلاميه بمناسبة عيد الاضحى المبارك

    " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه في الجنوب رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال الاجنبي برقيه عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربيه المتحده رئيس مجلس الوزراء حاكم أمارة دبي بوفاة نجله

    " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه الجنوب يوجه رساله الى ابناء الشعب العراقي المتظاهرين الغيارى في ساحات العز والشرف في بغداد ومحافظات الجنوب والفرات الاوسط

    " آخر الاخبار "

    مجلس عشائر العراق العربية في الجنوب يدين بشدة العمل الإجرامي الجبان الذي أستهدف أبناء شعبنا في ناحية خان بني سعد

    " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه في الجنوب تهنئه بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك الى الشعب العراقي العظيم والامتين العربيه والاسلاميه

    " آخر الاخبار "

    محكمة لتاريخ النفط .. في العراق الحديث

    " آخر الاخبار "

    التمويل الإيرانى.. وشنط رمضان صحيفة الوفد

    " آخر الاخبار "

    “كتائب حزب الله” العراق .. الذراع الإيرانية الاقوى مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

    " آخر الاخبار "

    نشرة لاحداث الثورة الشعبية العراقية : الخميس ٩-٧-٢٠١٥

    " آخر الاخبار "

    مقتل المدعو (عباس محمد الزيدي) أحد عناصر ميليشيا كتائب جند الأمام قُتل اليوم خلال معارك بيجي

    +

    فساد العراق: 51 مليار دولار مشتريات حكومية في عام واحد

    قال البنك الدولي إن إدارة الاستثمارات العامة في العراق تقتضي تدريب الموظفين المدنيين على إجراءات المشتريات، موضحا أن العراق أنفق أكثر من 51 مليار دولار على المشتريات الحكومية في عام 2014، وهو ما يزيد عن 20% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

    وشدد البنك الدولي، في بيان صحافي، الأربعاء، نقلته وكالة الأناضول، على أن توجيه هذه الإيرادات نحو تطوير الاقتصاد يتطلب وضع نظام يتسم بالكفاءة لإبرام العقود الحكومية.

    وبالرغم من الصراعات الداخلية وتقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية، فإن العراق، صاحب ثالث أكبر احتياطي نفطي في العالم – يمتلك من الثروات الطبيعية ما يمكن الحكومة من الاستثمار في البنية التحتية للبلاد.

    وذكر البيان أن المشتريات الحكومية في العراق تأثرت نتيجة لعقود من العقوبات والحرب وانعدام الاستقرار، وهي الظروف التي خلقت نظاما يتسم بغياب الكفاءة وتفشي الفساد.

    وتشكل المشتريات عنق الزجاجة الذي يعوق الإنفاق من الميزانية العراقية.

    وأظهر تقييم للبنك الدولي في عام 2012، أن تفشي الفساد في إسناد العقود الحكومية بالعراق يضعف نظرة المستثمرين لمناخ الأعمال فيه، ومن ثم فإنه يضر بفرص زيادة الاستثمارات الأجنبية مستقبلا.

    وقال البنك الدولي “إن نظام المشتريات الذي عفا عليه الزمن، مقترنا بضعف البنية التحتية بالبلاد في أعقاب الحروب والصراعات التي عانى منها، يزيد كلفة الاستثمارات الحكومية بشكل كبيرة ويقلص عائداتها”.

    وذكر البيان أن البنك الدولي والحكومة العراقية دشنا بالتعاون مع الجامعات العراقية الحكومية، برنامجا مبتكرا لإعداد موظفي المشتريات المهنيين لإدارة المشتريات بكفاءة ونزاهة.

    ويعيش نحو 20% من سكان العراق تحت خط الفقر بلغ 20% من إجمالي 32.5 مليون نسمة، وفق تقديرات البنك الدولي.

    وتواجه نسبة كبيرة من الشعب العراقي شبح السقوط في براثن الفقر، رغم أن العراق ينتج نحو 2.5 مليون برميل من النفط مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا.

    ويسعى العراق من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفقر التي بدأت عام 2009 إلى تخفيض نسبة الفقر من 23% الى 16%، ويتصدر توفير السكن أهم مطالب الفقراء في العراق، وفي عام 2008، رفع البنك الدولي خط الفقر إلى 1.25 دولار عند مستويات القوة الشرائية لعام 2005.

    وقال البنك الدولي إن نسبة من يعيشون تحت خط الفقر بالعراق ارتفعت رغم أن البلاد شهدت نمواً اقتصاديا مرتفعاً بلغ نحو 7% سنوياً في المتوسط بين عامي 2008 و2012.

      رابط مختصر :
    • الأكثر قراءة
    • الأكثر تعليقاً
    • الأكثر ارسالا

    اخترنا لك