للمشاركة والمتابعة..
  • " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه في الجنوب رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال الاجنبي يوجه رسالة تهنئه الى الشعب العراقي العظيم والى الامتين العربيه والاسلاميه بمناسبة عيد الاضحى المبارك

    " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه في الجنوب رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المناهض للاحتلال الاجنبي برقيه عزاء ومواساة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربيه المتحده رئيس مجلس الوزراء حاكم أمارة دبي بوفاة نجله

    " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه الجنوب يوجه رساله الى ابناء الشعب العراقي المتظاهرين الغيارى في ساحات العز والشرف في بغداد ومحافظات الجنوب والفرات الاوسط

    " آخر الاخبار "

    مجلس عشائر العراق العربية في الجنوب يدين بشدة العمل الإجرامي الجبان الذي أستهدف أبناء شعبنا في ناحية خان بني سعد

    " آخر الاخبار "

    الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس عشائر العراق العربيه في الجنوب تهنئه بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك الى الشعب العراقي العظيم والامتين العربيه والاسلاميه

    " آخر الاخبار "

    محكمة لتاريخ النفط .. في العراق الحديث

    " آخر الاخبار "

    التمويل الإيرانى.. وشنط رمضان صحيفة الوفد

    " آخر الاخبار "

    “كتائب حزب الله” العراق .. الذراع الإيرانية الاقوى مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية

    " آخر الاخبار "

    نشرة لاحداث الثورة الشعبية العراقية : الخميس ٩-٧-٢٠١٥

    " آخر الاخبار "

    مقتل المدعو (عباس محمد الزيدي) أحد عناصر ميليشيا كتائب جند الأمام قُتل اليوم خلال معارك بيجي

    +

    اصل تسمية ابي الخصيب

    ابي الخصيب هو اسم المولى ابي جعفر المنصور ابي الخصيب بن مرزوق، وهو يسمى ايضا نهر الاتراك.

    كان نهر ابي الخصيب نهرا عريضا غزير المياه ولم يكن عليه جسر او قنطرة. وعندما ثار صاحب الزنج اتخذ مقره على هذا النهر ووضع على فوهته سلسلة حديد قطع بها النهر ليمنع الغرباء من دخوله. كما شيد عليه قنطرة وسياج ولما هدم الموفق القنطرة اعاد صاحب الزنج اصلاحها ونصب جنبها ادقالا وشابكها مع بعضها.
    بالقرب من الجسر تقع دار الهمداني وهو احد القادة في جيش صاحب الزنج. كانت الدار محصنة بسور عال وخلفها سوق كبير، أما الجسر الثاني فيقع قرب المسجد الذي اقامه صاحب الزنج ويبدا منه شارع يوصل الى مصلى الاعياد في طرف الصحراء وبالقرب من المصلى يقع جبل ابي عمرو اخي المهلب وكذلك جبل ابي مقاتل الزنجي.

    اما في الجانب الشرقي، أي جنوبي نهر ابي الخصيب، فقد كانت في فوهته دار محمد بن يحيى الكرنباني وهي على قرنة نهر ابي الخصيب تُطل على النهر وعلى دجلة.

    أبو الخصيب بين الأمس واليوم

    الجانب الاداري
    يتكون قضاء ابو الخصيب حالياً من الأراضي الممتدة على الجانب الايسر من شط العرب بدءاً من نهر السراجي حتى نهر العامية. وتمثل مساحته 6,5% من مساحة محافظة البصرة. يبعد مركزه عن مركز المدينة( العشار) حوالي عشرون كيلومتر، اما تعداد سكانه في الوقت الحالي فيقدر ب450000 الف نسمه. بعد الحرب العالمية الاولى، وفي بداية الاحتلال البريطاني للعراق، حكم البصرة العسكري البريطاني (دارسي ابراوناد) الذي قسم البصرة الى قسمين: البصرة عند السراي والعشار عند الثكنة العثمانية. وقسم البصرة الى نواحي كان ابو الخصيب احدها. أما في بداية الحكم الوطني عام 1921 صار ابو الخصيب احد اقضية لواء البصرة الثلاث وعند صدور قانون المحافظات عام 1969 اصبح احد الاقضية السبع في محافظة البصرة . حمل هذا الاسم نسبة الى ابو خصيب مرزوق الوالي العباسي في عهد المنصور الذي تم في عهده حفر نهر ابو الخصيب.

    الجانب الاجتماعي
    حتى العهد العباسي كان معظم سكان ابو الخصيب من الزنوج الذين انتهى بهم الامر على يد القائد العباسي الموفق اخ المعتمد الذي حاربهم واحتل عاصمتهم المختارة ( قرب جيكور ) وقتل زعيمهم علي بن رحيم. و حتى اليوم لا زالت بعض قرى ابو الخصيب تحتفظ باسماء مشايخهم: حمدان ، يوسفان ، عبد اليان ، وعويسيان.
    في نهاية الحكم العباســـي وطوال العهد العثماني نزحت الكثيـــــر من العشائر العــــراقية الجنوبية (العمارة، الناصرية) الى البصرة وابو الخصيب، كما قدمت اليه قبائل عربية من ارض الحجاز. والتزاماً بالعرف الاجتماعي الذي ضم الجميع ( التمييز باطلاً ومرفوضاً ) عاش الكل حياة هانئة ومستقرة وساد بينهم الود والاحترام فتناسبوا وتعاشروا واقتسموا الحاره والبارده ولم يذكر التاريخ وقوع مكروه بينهم، بل زادتهم الايام تمسكاً بالقيم الانسانية التي استمدوها من دينهم الاسلامي. لذا عرف اهالي ابو الخصيب بالبيوتات انتساباً عوضاً عن العشائر ( بيت الكامل ، بيت الدغمان ، بيت السليم ، بيت التماري ، بيت المناصير ، بيت العاشور ، بيت الجنديل وبيت الخياط ، الخ).

    الجانب السياسي
    التزم اهالي ابو الخصيب بالنظام العشائري طوال عهودهم بسبب افتقارهم للسلطة الفعالة وكان لمشايخهم الدور الكبير في تلافي المشاكل وايجاد الحلول لما كان يحدث بينهم من خلافات. قامت في العهد العباسي في ابي الخصيب ثورة الزنوج التي كانت رد فعل على سياسة التمييز العنصري التي اتبعتها الدولة العباسية في مناطقهم، وعند ظهور الاحزاب التركية في نهاية الدولة العثمانية امتدت جذورها الى العراق. وفي بداية الحكم الوطني عام 1933 تشكل اول حزب في ابي الخصيب باسم ( الحزب الوطني العراقي ) الذي ترأسه عبد القادر السياب وعضوية كل من بدر طه عبد الجليل وعبد السلام عبدالله السياب وعبد الكريم احمد الخويطر. ثم فتح الحزب فرعاً له في مركز المدينة ( البصرة ) ومن ثُم انشطر الى جناحين (مولود مخلص، جعفر ابو التمن). ظهرت الاحزاب الوطنية بشكل شبه علني اثر فسحة الحرية التي فتحتها ثورة تموز 1958 غير انها لم تغتنم تلك الفرصة لصالح الجماهير بل أضاعتها بالصراعات الجانبية والتنافس على السلطة.

    الجانب الاقتصادي
    يتمثل الواقع الاقتصادي لابي الخصيب بالمهن التي مارسها أبناؤه طوال عهودهم، نوجزها بما يلي:

    • أولا /الزراعة:
      لازمت الزراعة سكان ابو الخصيب منذ القدم وكانت النخلة على رأس تلك المزروعات، ففيه اكبر غابة للنخيل في العالم نظرا لطبيعة ارضه وملائمة مناخه الجاف الشبه الحار ووفرة مياه انهاره التي تسقي مزروعاته بالمد والجزر. ان للنخلة قدسية اظهرتها معتقداتهم الاولى مشبها ب اله على شكل امرأة ينتشر على اكتافها اجنحة هي السعف. ظلت تمور أبو الخصيب مصدراً غذائياً رئيسياً يُصدر بعضها لدول الخليج والهند بالسفن الشراعية الكبيرة. وبعد الحرب العالمية الاولى استوطن في البصرة الخبير الزراعي الانكليزي (دوسن (V.H.W Dowson- واشترى مزرعة كوت السيد من الارمني سرومبيان عام 1922 وشيد عليها مضخة سقي كانت الاولى من نوعها في العراق. ترأس الشركة هلس ومايكل الأخوان لتصدير التمور وبعد فيضان 1946 انتقلت الشركة الى الجانب الايسر من شط العرب عند قرية الحمزة. وجد بعض الخصيبيون في التمور تجارة رابحة فشيدوا العديد من المكابس لاعداد التمــور للتصدير حتى بلغ عددها (36 مكبسا). أبحرت الباخــــــرة (بارمانية الامريكية ) في عام 1961 في المنطقة المحصـــورة بين نهر السراجي ونهر ابو فلوس، وهي الباخرة الاولى التي تُبحر بالتمور العراقية الى امريكا في 5/12/1947، وكان أشهر تجار التمور انذاك الحاج نعيم احمد السليم والحاج غضبان منوني . اثناء الحرب العراقية الايرانية عمد امر الفيلق السادس (ماهر عبد الرشيد) الى قلع غابات النخيل امتداداً من الفاو حتى ابو الخصيب بغضاً لاهاليها وتذرعاً لخشية النزول العسكري الايراني فيها، مع أن هذا الادعاء يدحضه المنطق العسكري المستبعد حدوثه في بقاع مقتظة بالاشجار.
    • ثانياً / الصناعات الخشبية
      كانت صناعة الاثاث المنزلي والزوارق الخشبية) البلام) من الصناعات المُعتمدة على الاخشاب التي يحصل عليها من البواخر التجارية القادمة ومن اشجار المنطقة. وكانت الزوارق افضل وسائل نقل الحاصلات الى مركز المدينة (العشار). تطورت صناعة الزوارق الى صناعة اللنجات الكبيرة من الخشب والحديد على حد سواء. اشهر من احترف هذه الصناعة عائلتي الحاج طه والحاج حسون .

    • ثالثا / صيد الاسماك:
      احترف اهالي ابو الخصيب صيد الاسماك منذ القدم بسبب تواجد الاسماك في انهارهم وطيب مذاقهــــــا مثل (الشبوط ، البني ، الحمري ، البرزم ، والصبور الموسمي)، ووسيلتهم المُفضلة في الصيد هي الاشباك. اشهر من احترفها الحاج شوكان وبيت حماد.
    • رابعا / التجارة:
      افتتح بعض الافراد حوانيت لهم في مختلف المناطق لبيع ما استطاعوا جلبه من سلع من مركز المدينة (البصرة) او من الدول المجاورة (عندها لم تكن هناك اتفاقيات حدود ولا رسوم جمركية). بدأ التعامل التجاري بالمقايضة ثم بعملة العهود التي حكمت العراق وكان آخرها الليرة الذهبية التي تدعى حميدية عثمانية ( الليرة = مجيدان ، والمجيدي = 10 قروش). في بداية الحكم الوطني ظهرت العملة العراقية المدعومة من بريطانيا غير ان بريطانيا سحبت غطائها عنها عام 1933 بسبب الازمة المالية الدولية فنشط التهريب وخاصة في ابي الخصيب والقى بأثقاله على السوق وأدى الى انقطاع الكثير من الحاجيات وارتفاع اسعارها فأنتشر الجوع وعم الفقر .
      تأسست اول غرفة للتجارة العراقية في سنة 1929 بموجب القانون رقم 40 لسنة 1926. كانت مهمتها تنظيم النشاط الاقتصادي ودعم التجارة الخارجية، واصبح الاستيراد رسمياً وفق اجازة تمنحها غرفة التجارة. كانت التمور والحبوب على رأس تلك الصادرات التي لاقت في بدايتها تعسفات بين التاجر والمالك مما أدى لانشاء لجنة التمور الاستشارية1931 التي كانت مهمتها حل المشاكل المتعلقة بالتمور. كان مديرها مستر كوبر الذي كان أيضا مدير جمارك البصرة، بالاضافة الى عضوية بعض الملاكين والتجار. وفي عام 1961 أُنشأت مصلحة التمور العراقية بموجب القانون رقم 55 وكان لرئيسها (حميد ناصر) دور فعال في انجاحها بما تركه من بصمات خالدة. وقد تكون بصماته مطابقة لبصمات مزهر الشاوي في المعقل وميناءه لاقامة بعض المنشات ( معمل الاسمدة الكيمياوي ، ميناء ابو فلوس ، معامل الثلج الاهليه). مارس العديد من اهالي ابو الخصيب أعمالهم فيها لاكتساب لقمه الحلال وكل حسب كفاءته .
      وُجد العديد من الحرف التراثية، منها انقرض كصناعة اواني الماء الفخارية في كور الصنكر) الدوغة ) واشهر من احترفها الحاج عبد علي واقاربه. كما ان هناك صناعات تكاد ان تنقرض لو لم يعد تنشيطها انقطاع التيار الكهربائي المزمن مثل صناعة المراوح اليدوية ( المهفة ) التي تفننت بصناعتها الكثير من نساء ابي الخصيب. كما انقرضت الصناعات الجريدية ( الاسرة – الاقفاص ) وكانت العائلة التي تمارسها هي عائلة الحاج عاشور ابو عيسى السريراتي.

    قرى (ابو الخصيب)
    مهيجران ، حمدان ، اليهودي ،السبيليات يوسفان ، ابو مغيرة ، نهر خوز ، ابو فلوس ، كوت الزين ، المطوعة .

    المراقد في (ابو الخصيب)
    قبر سليمان بن علي العباسي أمير البصرة وهو عم الخليفتين السفاح والمنصور: يقع قبره بمحاذاة قرية كوت زين .
    قبر عباس بن مرداس: ويقع قبره في جنوب ابي الخصيب في مقاطعة قاووس
    قبر ابراهيم الرديني: وهو الجد الاعلى لآل الردينية في البصرة .
    صالح ابو الحمد: ويقع قبره قرب طريق ابي الخصيب في قرية العنيبة.
    مرقد السيد رجب الرفاعي: وهو نقيب البصرة ، ويقع قبره في قرية السبيليات ، وهو جد اسرة الرفاعي في البصرة .
    قبر شيخ خالد:و يقع قبره في قرية محيلة التابعة الى قرية الحمزة.
    قبر سهل بن عبد الله التستري: ويقع مكانه في قرية الحمزة .
    قبر ابي الجوزي: ويقع مكانه بين قرية (عبد آليان) وقرية عويسيان على طريق ابي الخصيب صاحب الطريقة الجوزية.

    ت

    العائلة

    الاسم البارز

    1

    الدغمان

    الاستاذ عبدالودود الدغمان

    2

    التماري

    الاستاذ سلمان التماري

    3

    العيادة

    السيد هاشم سباهي

    4

    الرمضان

    الاستاذ رياض الرمضان

    5

    العبادي

    الحاج علي جنديل العبادي

    6

    الجنديل

    الحاج علي الجنديل

    7

    اليعقوب

    الحاج علي حسن علي

    8

    الزيادة

    السيد جمال عبدالقادر

    9

    المناصير

    الاستاذ عبدالله عبدالقادر

    10

    السياب

    الشاعرالكبير بدر شاكر السياب

    11

    السماعيل

    الاستاذ اسماعيل احمد

    12

    الغالب

    الاستاذ صالح عبدالمجيد

    13

    العبدالله

    الاستاذ ناطق ياسين

    14

    السلمان

    الاستاذ عبدالعزيز السلمان

    15

    الموسوي

    السيد جابر حسين الموسوي

    16

    الغانم

    الشيخ عدنان الغانم

    17

    التميم

    الشيخ عبود عبدالعال

    18

    الهجول

    الشيخ عبدالصمد

    19

    السبيعي

    الاستاذ ناجي عبدالقادر

    20

    العيسى

    الحاج خلف العيسى

    21

    الحمد

    الحاج محمود حمدي

    22

    السبتي

    استاذ عبدالقادر السبتي

    23

    الامارة

    الحاج منذر الامارة

    24

    العنزي

    الشيخ منذر رياض

    25

    العطب

    الاستاذ حسنين العطبي

    26

    الرفاعي

    السيد هاشم الرفاعي

    27

    الجاسم

    السيد هاشم علك

    28

    الفضل

    الدكتور عبدالله الفضل

    29

    الزوار

    الحاج سلمان الزوار

    30

    الشرف

    الحاج سامي الشرف

    31

    البكر

    السيد حسين علي البكر

    32

    المله

    الدكتور باسم المله

      رابط مختصر :
    • الأكثر قراءة
    • الأكثر تعليقاً
    • الأكثر ارسالا

    اخترنا لك